الامراض الجلدية الفطريات – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية الفطريات

الامراض الجلدية الفطريات

الفطور الجلدية اسم الفطريات التى تأتي على الجلد وتتسبب في حدوث عدوي الفطريات بالجلد أو بالشعر أو حتى بالأظافر، للفطريات فدرتها على التغذي على المواد العضوية والمواد الكيراتنية الموجودة بالجسم وتُكون مُستعمرات بالأنسجة الكيراتنية الموجودة وبالتالى يكون رد فعل الجسم على هذه المُستعمرات في شكل إلتهابات، ويتم إنتشار تلك الفطريات بين الناس ليس فقط بين أماكن مختلفة بجسم الشخص الواحد فتنتشر بين الأشخاص و الحيوانات أيضاً عن ريق الإتصال المباشر أو الإتصال الغير مباشر، فيحدث إنتقال عدوى الفطريات إما عن طريق التلامس أو عن طريق إستخدام نفس امشاط الشعر والمناشف أو الملابس، أو تلامس الشعر، أو المقاعد والأرضيات في الأماكن العامة، أو سجاد الفنادق، لأن الفطريات لها القدرة على أن تظل في نشاط لمدة 15 شهر وتعتمد مدة بقائها نشطة على نوعها لأن الفطريات لها أنواع عديدة، وإذا كان الجسم مُصاب بجروج أو حروق يجب التأكد من علاجها وفقاً لتعليمات الطبيب لأن هذه المناطق المُصابة تُصبح بيئة مُناسبة لتكون الفطريات وتكون الأمراض الجلدية بشكل عام.

انواع الالتهابات الفطرية بالجسم:

  • التهابات فطرية سطحية:
    نجد أن الإلتهابات الفطرية السحية تظهر بطبقات الجلد الخارجية فنجد أنها تظهر في الجلد، أو الأظافر، أو الشعر، ومن الإلتهابات الفطرية السطحية هي العفن، أو القوباء الحلقية، أو الخمائر والتى تكون كالمبيضات والملاسيزية.
    تلك الفطريات تكون سطحية تتكون على طبقات الجسم الخارجية.
  • التهابات فطرية جهازية:
    يظهر هذا النوع من الإلتهابات الفطرية على الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة بأجسامهم ويكونون عُرضة لذلك النوع من الأمراض أكثر من غيرهم ويظهر نتيجة إستنشاقهم للأبواغ التي تتواجد بالمخلفات العُضوية وبالتربة.
  • التهابات فطرية تتكون تحت الجلد (غير سطحية):
    الإلتهابات الفطرية الغير سطحية نجد أنها تظهر في الطبقات الغير سحية والداخلية بالجلد، وقد تصل تلك الإلتهابات الفطرية إلى العضم، وتتكون تلك الإلتهابات نتيجة وجود جرح سابق بالجسم ساعد على السماح بدخولها وتكوين مستعمراتها، وتعيش تلك الفطريات على المُخلفات و في التربة، وقد تتسبب تلك الإلتهابات بأنواع أمراض فطرية تُسمي بالمايسيتوما أو بمرض الفُطار الإصطباغي.

كيف يتم علاج الفطريات الجلدية؟

يتم علاج الإلتهابات الفطرية الجلدية عن طريق

  1. التأكد بشكل تام على أن المناطق المُصابة بالجسم بالحروق أو الجروح أنها نظيفة وجافة تماماً ويتم تنظيفها وغسلها بشكل يومي للتأكد من أنه ليس هناك مجال ولا بيئة مُناسبة لتكون الفطريات.
  2. التجفيف الدائم للمناطق الغير مباشرة بالجسم كالمكان ما بين ثنيات الجيد وأصابع القدم، لأن تلك المناطق تتعرق وتُصبح بيئة رطبة للفطريات لتُكون مستعمراتها ويجب الحرص على إستخدام منشفة خاصة.
  3. التأكد من نظافة أسطح الحمام كلها والدش بالمُبيض لمنع فرصة إنتقال الفطريات من شخص لأخر.
  4. التأكد من غسل المناشف والجوارب وملابس الحمام بشكل دائم على درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة للتأكد من قتل أى نوع من البكتريا و الفطريات.
  5. التأكد من أن المناشف و الملابسوالأمشطة والأغطية الخاصة بك لا يُشاركها معك أحد.
  6. البُعد عن السير حافي القدمين في غُرف تبديل الملابس أو في المسابح العامة لأن هذه الأماكن تكون بيئة مُناسبة لإنتشار الفطريات.
  7. تغيير الملابس بإنتظام والبعد عن إرتدائها لفترات طويلة.
  8. التأكد من رش بودرة القدم على القدم وعلى الحذاء أيضاً ويفضل البودرة التى تكون مُضادة للفطريات والتى تتكون من سيكلوبيروكس أو على الميكونازل أو الإيكونازول أو غيرهم من المُركبات التى تقضى على الفطريات.
  9. إذا كنت من مُربي الحيوانات يجب التأكد بشكل دورى على سلامة الحيوان وعلاجه إذا كان مُصاباٍ بأى التهابات فطرية حتى لا تأخذ منه العدوى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*