الامراض الجلدية التي تصيب كبار السن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية التي تصيب كبار السن

الأمراض الجلدية التي تصيب كبار السن

كبار السن هم أكثر الفئات عرضة للخطر فيصبح لديهم الخطر مضاعفاً، فهم الأكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الجلدية، لأن فرص تعرض الجلد لديهم كبيرة لأنه أكثر رقة وأقل قدرة على اللمس والإحساس والشعور بالحرارة أو البرودة  من غيرهم، ويعتبر أبرز علامات الشيخوخة والتقدم في السن هي تغيرات في الجلد وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد وترهلات بالجلد،وأيضاً تغيرات أخرى مثل الشيب، حيث يصبح الجلد مع كبر السن أكثر حساسية من ذي قبل، ومن المشاكل التي تواجها بشرة كبار السن هي مشكلة السلس البولي وهي تسبب لهم مضاعفات جلدية مؤذية ومزعجة.

اختلافات في جلد كبار السن   

_ يحدث العديد من التغيرات بالجلد ترتبط بعدة عوامل منها الجينية والبيئية وأيضاً التقدم بالسن ومدى التعرض لأشعة الشمس ونوع التغذية.

_ تقل سماكة طبقة الجلد الطبيعية مع التقدم بالسن على الرغم أن عدد الخلايا لم يتغير وتحتوي هذه الطبقة على الخلايا الصباغية مما يؤدى إلى نقصان في عددها مع التغيرات ويصبح حجمها أكبر ليصبح الجلد شفافاً وشاحباً وأكثر رقة وقد تظهر بقع الكبد البقع  الصبغية الكبيرة والمشهورة ببقع الشيخوخة أو البقع الناتجة عن التعرض للشمس.

_ تقل تحت الجلد طبقة الدهون ومع فقدانها يتم فقدان بعض الأدوية التي تمتص من خلالها مما يؤدى إلى إصابة الجلد وتقليل قدرته في الحفاظ على درجة حرارة الجسم مما يزيد من نقص درجة حرارة الجسم في الطقس البارد وهذا نتيجة من تقليل العزل الطبيعي.

_ تنتج الغدد الدهنية أقل الكميات من الزيوت الطبيعية والدهون مما يصعب الحفاظ على رطوبة البشرة وهذا يؤدى إلى الإصابة بالجفاف.

_ يكون إنتاج العرق عند كبار السن أقل وهذا يحدث خلل في حفاظ الجسم وقدرته على الحرارة الموجودة فيه.

_ التغيرات التي تحدث في النسيج الضام قد تؤثر وتقلل من قوة ومرونة الجلد، وتزيد هذه لدى كبار السن وبالأخص الذين يتعرضون لأشعة الشمس بكثرة.

_ يصبح الأكثر عرضة لظهور العلامات والبقع والبثور وعلامات أخرى بالبشرة هم كبار السن.

تكون الأوعية الدموية لدى كبار السن أكثر ضعفاً وهذا يؤدى إلى زيادة الإصابة وزيادة فرص الكدمات والنزيف تحت الجلد.

_ التقدم في السن يعني زيادة تعرض الجلد للمخاطر فتصبح الأوعية الدموية ضعيفة وهشة وتسهل الإصابات الجلدية وجفاف الجلد والإصابة بالتقرحات المختلفة للجلد.

تأثير سلس البول على كبار السن

يعتبر الأكثر عرضة بمشكلة سلس البول هم كبار السن ويكونوا الأكثر إصابة بالالتهابات وبالمشاكل الجلدية عن غيرهم، ويجب الحد من خطر التعرض لهذه المشاكل الجلدية، فيجب دائماً متابعة حالة كبار السن والحرص على أتم النظافة بهم وتعقيم كافة الأماكن بحولهم وبشكل خاص وضرورة استخدام كافة المنتجات التي تستطيع السيطرة على مشكلة سلس البول، وتوفير رعاية خاصة بهم  لأن بشرتهم تختلف وتكون أكثر رقة وهشاشة حيث يتضرر الجلد وفي أماكن مختلفة خاصة مثل:

  • منطقة العجان.
  • الأعضاء التناسلية.
  • الوركين والأرداف.
  • الحوض.

الإصابات التي تسببها الرطوبة الزائدة بمشكلة سلس البول

  • يحدث تقشير للجلد وجفاف ويفقد مرونته.
  • زيادة الخطر بالعدوى الناتجة عن عدوى البكتيريا والفطريات.
  • وجود تقرحات وطفح جلدي.
  • حدوث تهيج واحمرار بالجلد.
  • الإصابة الالتهابات الجلدية.
أهمية جلد الإنسان للجسم

يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، لأنه يتكون من ثلاث طبقات مترابطة بالجسم وهم: النسيج تحت الجلد –الأدمة – البشرة فكل طبقة تحتوي على نسيج مكون من الألياف الكولاجين التي تدعم الجسم وأيضا الايلاستين والتي توفر المرونة والقوة للجسم.

أهمية الوظائف الحيوية في الجلد لجسم الإنسان
  • الجلد له تأثيرات خاصة للجسم حيث أنه يحمي من التأثيرات السلبية الخارجية كالصدمات والحرارة الشديدة.
  • يساعد الجلد على التحكم بحرارة الجسم.
  • يحتوي جلد الإنسان على مستقبلات عصبية مسئولة عن الضغط والإحساس بالألم واللمس وغيرها.
  • يساعد الجلد في الحفاظ على كمية السوائل وكيفية توازنها بالجسم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*