الامراض الجلدية التي تسبب الحكة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية التي تسبب الحكة

الأمراض الجلدية التى تسبب الحكة

الأمراض الجلدية هى تلك الأمراض التى تصيب جلد الإنسان بسبب تعرضه للعديد من المؤثرات الخارجية الضارة بالجسم، وتلك المؤثرات تضر الجلد الخارجى للجسم بسبب وجود بعض البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات الضارة بها التى تضر الجلد الخارجى للإنسان تعمل بدورها على تعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية المختلفة.

وتوجد العديد من الأمراض الجلدية التى تعتبر الحكة من أعراضها الجانبية، فالحكة تعتبر من الأعراض التى تصاحب العديد من الأمراض الجلدية المختلفة.

ومن الأمراض الجلدية الشائعة التى تسبب الحكة :

  1. الشرى أو ما يسمى بالأرتيكاريا.
  2. جفاف الجلد.
  3. الصدفية.
  4. إلتهاب الجلد التحسسى.
  5. القمل.
  6. حروق الشمس.
  7. النخالية الوردية.
  8. إلتهاب الجلد التأتبى.
  9. الحزاز البسيط.
  10. إلتهاب الجلد الهربسى.
  11. الجرب.
  12. الحزاز المسطح.
  13. إلتهابات جريبات الشعر.

الحكة

الحكة هى عبارة عن شعور مزعج جداً ينتشر بين الكثير من الناس ولذلك يعمل العديد من الناس على التخلص من الحكة بشكل نهائى وبذلك يلجأوا إلى الطبيب المختص.

الحكة قد تصيب الجسم كله أو قد تصيب منطقة معينة من الجسم، والحكة التى تصيب الجسم كله فى الغالب ما تكون بسبب إصابة الشخص المصاب بالحساسية، فالحساسية تعتبر من أكثر الأمراض التى تسبب الحكة بالجسم.

لإيقاف الحكة يجب على المرء أن يعرف سبب المرض الذى أصيب به لكى يسبب له الحكة الزائدة لذلك يجب على المريض أن يلجأ للطبيب لمعرفة المرض المصاب به وبالتالى يعالجه فيتخلص من الحكة المزعجة.

أسباب الإصابة بالحكة

توجد العديد من الأسباب المرضية التى قد تصيب بدورها الإنسان بالحكة ومنها :

  • الأمراض الجلدية :

تعتبر الأمراض الجلدية من الأسباب الرئيسية للإصابة بالحكة، فيوجد الكثير من الأمراض الجلدية التى تعتبر الحكة من أرعاضها الجانبية.

  • الأسباب الهرمونية :

تعانى الكثير من النساء الحوامل بالحكة بسبب تغير فى نسبة الهرمونات بالجسم، دون أى إصابة بالمرض الجلدى.

  • الحكة الموضعية :

الحكة الموضعية هى تلك التى تصيب الجسم فى منطقة معينة منه فقط، وتكون تلك الحكة بسبب إصابة الجلد بطفح جلدى أو مرض جلدى يصيب منطقة معينة فقط من الجسم، أو تكون الحكة الموضعية بسبب إصابة الجسم بحساسية مرطة فى الأعصاب الجلدية فى منطقة معينة من الجلد، وتصاحب الحكة فى معظم الأحيان إحمرار فى الجلد.

  • التعرض للعديد من المؤثرات الخارجية المختلفة :

التعرض للمواد الكيميائية التى تسبب تهيج فى البشرة أو التعرض للمواد التى تثير الحساسية يسبب الحكة، ومن العوامل التى تؤثر على الجلد فتعمل على إصابته بالحكة هى :

  1. البرودة.
  2. الحرارة.
  3. التعرض للماء الملوث.
  4. الضغط.
  5. الطفيليات.
  6. الحشرات.
  7. المراهم.
  8. الأدوية ومن أشهر تلك الأدوية التى تعمل على تهيج البشرة والإصابة بالحكة الأدوية الأفيوينة والأسبرين.

كيفية علاج الحكة عند الإصابة بها

يجب على الطبيب معرفة السبب الرئيسى للإصابة بالحكة حتى يتم معالجته وبالتالى تختفى الحكة مع إختفاء المصرب المسبب لها، يمكن التخلص من الحكة عن طريق :

  • ترطيب الجلد بشكل جيد يومياً يمنع الجلد من التعرض للجفاف وبالتالى يمنع الإصابة بالحكة، وذلك عن طريق إستخدام  الكريمات المرطبة ومستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة.
  • الإستحمام بالماء الدافئ يومياً يعمل على تنظيف البشرة جيداً وبالتالى يقتل الجراثيم والبكتيريا التى قد تسبب الحكة أو الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة.
  • وضع قطعو من القماش القطنى المبلول أو وضع بداخلة قطع ومن الثلج على المنطقة المصابة بالحكة حتى يتوقف المريض عن حك تلك المنطقة وبالتالى لا يحدث أى مضاعفات كإلتهاب الجلد أو إحمراره أو جرحه.
  • إستخدام الكريمات الواقية من الشمس لمنع الإصابة بحروق الشمس وضرر الجلد.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*