الإكزيما .. وطرق علاجها طبيعياً – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج الإكزيما طبيعياً

الإكزيما .. وطرق علاجها طبيعياً

الإكزيما هي من المشاكل الجلد المزمنة والتي يحدث فيها إلتهاب في البقة الخارجية للجلد.
و يعتبر التهاب جلديٍ مناعي غير معدٍ يظهر على شكل جفاف واحمرار ويصاحبها انتفاخ وتهيج مع حكة ، في الوجه وباطن المرفق وخلف الركبة وفي اليدين والقدمين، يزيد احمرار الجلد وانتفاخه مما يزيد الحكة نفسها، وتختلف الأعراض المصاحبة باختلاف نوع المرض، ومن أشهر أنواعها هو التهاب الجلد التأتّبي.
تنشأ الإكزيما نتيجة للعديد من الأسباب:
– التوتر الزائد
– الحساسية
– تغيرات الطقس
– التغيرات الهرمونية والقشرة وغيرها.

الأنواع الإكزيما:

  1. التهاب الجلد التأتّبي.
  2. أكزيما اليد.
  3. التهاب الجلد التماسي.
  4. التهاب الجلد المَثِّيّ.
  5. أكزيما خلل التعرق.
  6. الأكزيما القرصية.
  7. التهاب الجلد العصبي.
  8. التهاب الجلد الركودي.

طرق علاج الإكزيما طبيعياً :

  • العسل:
    يقدر على التخفيف من آثار الإكزيما إلى حد كبير ويستخدم بمسحه على المنطقة المصابة بعد غسلها وتنظيفها جيداً. أيضاً يمكن استخدامه كمقشر للبشرة وذلك بمزج العسل مع السكر ثم تدليك البشرة برفق بالمزيج لبضع دقائق ثم يتم غسل المزيج باستخدام الماء البارد. مع تكرار العملية يومياً ستلاحظ بنفسك اختفاء الآثار تدريجياً.
  • الليمون:
    الخاصية الحامضية لعصير الليمون تعمل كمطهر طبيعي يعمل على تفتيح آثار الإكزيما تدريجياً حتى اختفاءها كما يساعد فيتامين C الموجود في الليمون على سرعة تجدد خلايا البشرة مما يساعد في تسريع اختفاء الآثار. قم بمسح عصير الليمون في المنطقة المصابة مرتين يومياً واتركه لبضع دقائق. كذلك يمكن استخدامه قبل النوم مع كمية مساوية من السكر كمقشر طبيعي. كذلك اشرب الليمون كعصير يومياً وذلك لتخليص جسدك من السموم.
  • زبدة الشيا:
    غنية بفيتامين E وفيتامين A والكيراتين مما يجعل منها مادة مثالية للحفاظ على الترطيب الطبيعي للبشرة وكذلك تجديد البشرة. لنتائج سريعة في علاج الإكزيما يفضل تطبيقها مرتان يومياً على المنطقة كما يمكن صنع مزيج يترك على البشرة طوال الليل وذلك بمزج مقدارين من زبدة الشيا مع مقدار واحد من عصير الليمون الطازج.
  • خل التفاح:

    علاج فعال للإكزيما في تأثيره المضاد للبكتريا والفطريات. يستخدم خل التفاح كعلاج للإكزيما بمزج مقدار 2 ملعقة صغيرة منه مع 2 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء ويشرب 3 مرات يومياً. هذا المشروب يعمل على تعزيز مناعة الجسم مما يقلل الالتهاب والندبات تدريجياً. يمكن أيضاً استخدامه بمزج مقدار من خل التفاح مع مقدار مساوي له من الماء ودهن البشرة المصابة به. يساعد هذا المزيج في تقليل الجفاف والحكة.

  • البيكنج صودا:
    التخلص من خلايا الجلد الميتة بدون أن يسبب الحكة ولهذا الخصوص يتم مزج ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء لتشكل معجوناً ثم يوضع على المنطقة المصابة مع التدليك بصورة دائرية من دقيقة إلى دقيقتين. ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر. ستلاحظ مباشرة تقلص الإحمرار والحكة في المنطقة المصابة بالإكزيما بعد تطبيق هذه الطريقة.
  •  الألوفيرا:
    معروف بخواصه المضادة للميكروبات والالتهاب وبالتالي يقلل من الحكة وتهيج البشرة إلى حد كبير كما يساعد في تفتيح آثار الإكزيما. ببساطة يمكن دهن البشرة بجل الألوفيرا أو صنع معجون من مزيج الألوفيرا مع فيتامين E ويترك على البشرة طوال الليل ثم يغسل بالماء الدافيء صباحاً. لأفضل النتائج يفضل الانتظام في هذه الوصفة حتى اختفاء الآثار.
  •  زيت الزيتون:
    يمتاز زيت الزيتون بخصائصه الممتازة كمضاد للالتهاب والتي تجعله قادراً على تخفيف الاحمرار والحكة وتنعيم البشرة. في حالة علاج الإكزيما يجب استخدام زيت الزيتون البكر فقط وذلك بدهن البشرة به وتركه لبضع دقائق ثم تلف المنطقة بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن وتترك حتى تبرد وبعدها يتم غسل المنطقة من الزيت باستخدام الماء الفاتر. بدلاً من ذلك يمكنك دهن المنطقة بزيت الزيتون مرتان يومياً مع التدليك جيداً لبضع دقائق.
  •  زيت السمك:
    أحماض أوميغا-3 الموجودة في زيت السمك قادرة على التقليل من التأثير الالتهابي للإكزيما حتى اختفاء الندبات. يمكنك البدء بتناول 1200 مليغرام من زيت السمك ثلاث مرات يومياً حتى اختفاء آثار الإكزيما.
    يمكنك أيضاً إدخال الأغذية الحاوية على كميات وافرة من زيت السمك في نظامك الغذائي لنفس الغرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*