الأمراض الجلدية من القطط – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الأمراض الجلدية من القطط

الأمراض الجلدية من القطط

يوجد العديد من الأمراض التي تنتقل من الحيوانات الأليفة إلي الإنسان, ومن ضمن هذه الحيوانات الأليفة التي تحبها الأطفال قبل الكبار القطط حيث أنها من الحيوانات الذكية والتي تتميز بجمالها, وتتميز أيضاً بالألفة بين أفراد الأسرة, ورغم ذلك غلا أنها من أكثر الحيوانات التي من السهل أن تنقل الأمراض إلي أفراد المنزل التي تعيش فيه, وسوف نتعرف على بعض الأمراض التي تسببها القطط وتقوم بنقلها إلي الإنسان.

بعض الأمراض التي تسببها القطط

الأمراض التي تنتقل من القطط إلي الأشخاص قد تكون أمراض جلدية أو أمراض تصيب أجزاء متفرقة من جسم الإنسان ومنها:

1- التهاب ملتحمة العين:

وهذا المرض يصيب العين ويؤدي إلي احمرارها, وقد يحدث إفرازات صديدية, ولكن علاج تلك الالتهاب يكون عن طريق وضع القطرات والمراهم, ويجب أن نقى نفسنا من هذا المرض من خلال غسل الأيدي بشكل جيد بعدد ملامسة القطط المتواجدة في المنزل أو تكون مصابة بهذا المرض, ويجب الحذر من تنقل القطط في أماكن نوم الأشخاص عند إصابتهم بهذا المرض.

2- مرض خدش القطط:

هذا المرض يكون متواجد في القطط وهو عبارة عن بكتيريا تسمي بالبارتونيللا التي تسبب هذا المرض, وتحمل القطط الصغيرة هذا المرض أكثر من القطط الكبيرة, وتصاب هذه القطط بهذه البكتيريا من خلال البراغيث الموجودة بها والتي تحمل نفس الميكروب, وبعد خدش الإنسان يتم نقل العدوى, ومن أعراض هذا المرض, حدوث سخونة وتضخم الغدد الليمفاوية.

3– عضة القطط:

من أخطر الأشياء التي تسبب الأمراض وتنتقل عن طريقها الأمراض, وهناك أكثر من 75% من القطط تحمل ميكروب يسمى الباستيوريللا في فمها وهذا الميكروب تصيب الإنسان بالحمى, وتحمل أيضاً البكتيريا العنقودية, كما أنها تحمل التيتانوس وكل هذه البكتيريا يمكن انتقالها عن طريق عضة القط, وليس هذا فحسب وإنما يمكن انتقال مرض السعار عن طريق عضة القطة التي تكون مصابة بهذا المرض, ويجب تجنب القطط التي تحمل هذه الأمراض والبكتيريا وإذا حدث أي عضة من هذه القطط لابد للتوجه للطبيب لعمل الإسعافات اللازمة وتطهير هذه العضة.

4– بكتيريا الهليكوباكتر بيلورى:

هذه البكتيريا تسبب قرحة المعدة وتصيب الاثني عشر في جسم الإنسان, وهذه البكتيريا يتم انتقالها عن طريق الأكل الملوث من خلال فضلات القطط, فلابد من ابتعاد القطط عن طاولات الطعام, ويجب غسل اليدين جيداً, قبل البدأ في عملية الطبخ أو تناول الطعام بعد ملامسة القطط.

5– النزلات المعوية:

تحمل بعض القطط التي توجد بمنزلنا ميكروبات تسمي السالمونيلا والكامبيلوباتر وهذه الميكروبات تنتقل إلي الإنسان, ومن أعراض الإصابة بهذه الميكروبات الإسهال والقيء, ويجب الوقاية عند غسل القطط فيجب عليك لبس القفازات أثناء تنظيفها لتجنب الإصابة بالأمراض, ويجب غسل الأيدي جيداً بعد اللعب معها.

6– التهاب الحلق واللوزتين:

هناك قطط تحمل ميكروب يسمي بالميكروب السبحي وهذا الميكروب يسبب الكثير من الالتهاب مثل التهاب الحلق واللوزتين, ولكن علاجها يكون بسيط نوعاً ما من خلال بعض المضادات الحيوية, ويجب علينا أن نمنع القطط من الاقتراب من طعامنا وشرابنا ووضع فمها فيه.

7– مرض داء القطط:

وهذا المرض يصاب الفتيات وهو عبارة عن ميكروب يسمى توكسوبلازما, وهذا الميكروب عند إصابة الفتيات به قد يصابها بالعقم, والجدير بالذكر أن القطط يكون تواجده خطر في المنزل إذا كانت المرأة حامل, حتى لا يتأذى الطفل ويصاب بصعوبة في التنفس بعد ولادته, كما أن القطط من الممكن أن تصيب المرأة الحامل بأي ميكروب يؤدي إلي الإجهاض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*