الأمراض الجلدية لفروة الرأس – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الأمراض الجلدية لفروة الرأس

الأمراض الجلدية لفروة الرأس

فروة الرأس مثلها مثل أي جزء من اجزاء الجسم, لذلك لابد من الاعتناء بها، حيث أن فروة الرأس قد تؤثر على الشكل الخارجي للأشخاص حيث أن أي مرض يصيب فروة الرأس تؤثر على الشعر, والشعر هو تاج المرأة حيث أنه من الضروريات في حياتها، لأنها تهتم كثيراً بالشعر وطوله ولمعان شعرها، فيجب علينا أن نعتنى ونحافظ على فروة الرأس من أي أمراض قد تصيبها، إلا أن هناك بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وتؤثر على الشعر وتؤدي في بعض الأحيان إلي تساقطه، ولكن يوجد العلاج لهذه الأمراض، وسوف نتعرف على بعض هذه الأمراض وكيفية علاجها.

أمراض فروة الرأس:

الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض التي تسبب الانزعاج للأشخاص، ويكون أكثر انزعاج إذا تم اصابته بتلك الأمراض الجلدية في فروة رأسه ومن هذه الأمراض:

1– القوباء الحلقية:

الاسم العلمي لها Ringworm وهي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الجلد, ويرجع تسميتها بهذا الاسم حيث أن عند الإصابة بها تأخذ الشكل الحلقي، حيث تظهر على جلد الرأس بشكل دائرة وتميل لونها إلي الحمرة الداكنة عن أطراف الشكل ولكن في مركز هذا الشكل يكون لونها أفتح, فتجعل فروة الرأس مشوهة حيث أنه عند موضع الإصابة يتساقط الشعر حتي يصبح المكان المصاب أصلع وخالي تماماً من الشعر.

* أسبابها: هذه الفطريات المعدية تنمو في الأماكن التي لا يوجد بها أنوار حيث دولاب الملابس والأماكن ذات الرطوبة العالية، وتنمو أيضاً في حمامات السباحة، ولابد من الوقاية من تلك الفطريات عن طريق غسل الملابس بالمياه الساخنة والمساحيق التي تطهرها, ويجب عدم السير في الأماكن الرطوبة بأقدام حافية، ولابد من غسل شعرك بشامبو يكون مضاد للفطريات للحد من الإصابة بهذا المرض.

* علاجه: يجب عند إصابتك بتلك المرض أن تستشير طبيب أمراض جلدية، وفي بعض الأحيان يكون علاجها هو حبوب مضادة للفطريات، وفترة علاجه تكون حوالي 12 أسبوع.

2– الصداف:

هو مرض جلدي يصيب اجزاء متفرقة من الجسم، ولكن أكثر الأماكن المعرضة للإصابة هي فروة الرأس، ومن أعراض هذا المرض أن يسبب حكه شديدة ويكون طبقة قشرية سميكة، وقد يكون سبب هذا المرض هو أن ينتقل وراثياً.

* علاجه: علاج هذا المرض يرجع إلي فترة الإصابة به إذا كانت الإصابة به مبكرة، يمكن معالجته باستخدام الشامبو المضاد للقشرة، حيث أنه يعمل على القضاء على كتل الصدفية المتكونة، أما إذا كانت الحالة متأخرة، فلابد من أن يرجع المصاب إلي الطبيب وهو يقوم بالتحديد العلاج المناسب له سواء كان العلاج عن طريق الأشعة فوق بنفسجية، أو من خلال العقاقير المضادة له.

3– القراع الإنجليزي القشري:

هذا المرض هو عبارة عن عدوى فطرية تصيب فروة الرأس, ويعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب فروة الرأس، حيث أنه إذا تم علاجه لا يصلح أي شيء في فروة الرأس أو في شعر الشخص المصاب، ويتم انتشار هذا المرض بين الأطفال أكثر من انتشاره بين البالغين، كما أن نسبة الذكور المصابة به تكون أكثر من نسبة الإناث، ويتم ظهور هذا المرض على شكل مساحة بيضاوية الشكل وتغطيها القشور، ويتم عزل المريض إذا تم اكتشاف مرضه حيث أن هذه الفطريات معدية.

* أسبابه: السبب الرئيسي هي العدوى المباشرة من خلال لمس أماكن مصابة، ويمكن نقله عن طريق استعمال ادوات أشخاص مصابين بالمرض، ويمكن انتقال هذا المرض من الحيوان إلي الإنسان.

* علاجه: لابد من استشارة الطبيب لأن هذه المرض لا يتم علاجه إلا تحت إشرافه، ولابد من إتباع كافة الإرشادات التي يبلغك بها الطبيب، ويجب أن يتم علاجه حتى يكتمل نهائياً حتى لا يعود مرة أخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*