الأمراض الجلدية عند الأطفال بالصور – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
الأمراض الجلدية عند الأطفال بالصور
الأمراض الجلدية عند الأطفال بالصور

الأمراض الجلدية عند الأطفال بالصور

يحتاج الأطفال إلى الاهتمام الكبير من قبل الأم نظراً للأمراض التي يتعرضون لها منذ الولادة ومنها الأمراض الجلدية، وهناك أنواع من الأمراض الجلدية عند الأطفال تظهر منذ اليوم الأول من الميلاد وبعضها لا يحتاج إلى علاج ولكن يكفي تنظيف الطفل باستمرار مع مراعاة نوعية الملابس المستخدمة وأن تكون قطنية وملمسها ناعم لأن بشرة الطفل المولود حساسة بشكل كبير وتتأثر بأقل الأشياء.

وهناك أنواع أخرى من الأمراض الجلدية عند الأطفال التي تصاحب الطفل منذ الميلاد وحتى السنوات الأولى من عمره وبعضها يكون مزمن لذلك يجب التأكد من نوع الأمراض في بداية ظهورها لأخذ الاحتياطات اللازمة والعلاج المناسب.

أنواع الأمراض الجلدية عند الأطفال المواليد

أمراض جلدية تصيب المواليد

منذ اليوم الأول لميلاد الطفل يلاحظ وجود بثور أو بقع على الوجه وتعتبر من أشهر الأمراض الجلدية عند الأطفال المواليد ولكنها لا تستمر لفترة طويلة وتزول بعد عدة أسابيع دون داعي إلى إستخدام كريمات أو مراهم.
تميل بشرة الأطفال المواليد أيضاً إلى اللون الأحمر غالباً وهذا لا يمثل خطراً على الطفل ولكنه أمراً طبيعياً عند معظم الأطفال ولكن من الأفضل مراجعة الطبيب في حالة الشك في وجود مرض جلدي.

أشهر الأمراض الجلدية عند الأطفال

الصفرا عند حديثي الولادة

الصفرا عند حديثي الولادة

تعتبر الصفيره من أشهر الأمراض الجلدية عند الأطفال وخاصة المواليد حيث تلاحظ الأم تغير في لون وجه الطفل وميله إلى اللون الأصفر كما يلاحظ اصفرار بياض العينين، وتعتبر الرضاعة الطبيعية العلاج المناسب للصفيرة.

أما التهابات الحفاضات فهي من أهم الأمراض الجلدية عند الأطفال وتعانى منها جميع الأمهات وهي عبارة عن إحمرار في الأعضاء التناسلية للأطفال ومن الممكن أن تصل إلى البطن وتحدث بسبب أن بشرة الطفل الرقيقة لا تتحمل ملمس الحفاضات ولعلاجها يجب تغيير الحفاض كل ثلاث ساعات على الأقل مع تهوية المكان أثناء التغيير واستخدام المياه الدافئة فقط للتنظيف مع وضع الكريمات المناسبة لهذا.

إلتهابات الحفاضات

أهم أنواع الأمراض الجلدية عند الأطفال

من أهم الأمراض الجلدية عند الأطفال هي الأكزيما وتعتبر من الأمراض الجلدية المزمنة وتصيب الأطفال من سن صغير وحتى المراهقة وفي بعض الأحيان تستمر مع الأطفال للبلوغ.

الاكزيما عند الاطفال

الاكزيما عند الاطفال

والأكزيما عبارة عن جفاف في مناطق مختلفة بالجسم وتسبب الحكة والإحمرار كما تؤدى إلى تشقق الجلد ونزول بعض الدم، وهناك أوقات معينة تنتشر فيها الأكزيما بشكل مفاجئ وتؤدى إلى تهيج الجلد وزيادة الإحمرار والحكة وتحتاج الأكزيما عادة إلى علاج مكثف وكريمات طبية متعددة للعمل على تهدئة مكان الألم ولكنها لا تزول بشكل نهائي.

أعراض الأمراض الجلدية عند الأطفال:

  • ارتفاع الحرارة من أهم أعراض الأمراض الجلدية عند الأطفال مثل جدري الماء.
  • سيلان في الأنف والسعال وهي من أعراض الحصبة.
  • احمرار وتهيج البشرة في حالة الإصابة بالتهاب الحفاضات أو الأكزيما.
  • ظهور بقع وبثور حمراء على الجلد وتدل على الإصابة بالطفح الجلدي وهو من أهم الأمراض الجلدية عند الأطفال.

طرق العلاج من الأمراض الجلدية عند الأطفال:

العلاج من الأمراض الجلدية عند الأطفال يعتمد على إستخدام الكريمات في معظم الحالات ولكن يتم هذا تحت إشراف طبيب، ويجب أولاً معرفة نوع المرض الجلدي المصاب به الطفل لتحديد نوع العلاج فهناك بعض الأمراض الجلدية التي تزول دون الحاجة إلى علاج مثل بثور الوجه عند الولادة والصفيرة، وكذلك الجدري المائي يزول في غضون أيام ولكن مع تناول خافض للحرارة والراحة التامة.

أما الأكزيما فهي من الأمراض الجلدية المزمنة ويمكن العلاج عن طريق وضع الكريمات الطبية، الحصبة أيضاً من أهم الأمراض الجلدية عند الأطفال وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة مع ظهور حبوب حمراء في أماكن متفرقة بالجسم ويجب الذهاب فوراً إلى الطبيب وأخذ العلاج المناسب مع وضع الكريمات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*