الأعراض تحذرك من إضطرابات في هرمونات جسمك – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
اضطراب الهرمونات

الأعراض تحذرك من إضطرابات في هرمونات جسمك

الهرمونات هي عبارة عن مجموعة من الإفرازات الكيميائيّة التي تفرزها الغدد الصماء والتي لها تأثير كبير على بعض مناطق الجسم ، وتُعد الهرمونات المحرّك الأساسيّ للتغيرات في الجسم نتيجة المرور بالمراحل العمرية المختلفة يؤدّي إلى حدوث تغييرات على العمليات الحيوية داخل الجسم، ومن هذه المؤثّرات مثلاً النموّ والتطّور والقدرة على الإنجاب والتمثيل الغذائي.

قد نعاني من بعض المشاكل الصحية مثل تساقط الشعر أو الشعور بالاكتئاب أو الإرهاق أو عدم انتظام الدورة الشهرية (للسيدات)، وقد نعتقد أن تلك الأعراض طبيعية ولا داعي للقلق، إلا أن تلك الأعراض ما هي إلا إشارات بوجود مشكلة صحية كبيرة نتيجة لاضطراب الهرمونات. إن المرأة عادة ما تكون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الهرمونات أكثر من الرجل.

أهم العلامات التي تشير إلى وجود اضطراب في هرمونات جسمك وكيف تتعاملين مع هذه الاضطرابات بشكل صحيح :

  • زيادة الوزن أو فقدانه باستمرار:
    التعرض للزيادة السريعة في الوزن، أو فقدان الوزن السريع، كلاهما من الأعراض التي قد تنبئ بوجود اضطراب هرموني في الجسم. فالهرمونات تتحكم أيضاً في معدلات الحرق بالجسم، كما أن الغدة الدرقية قد تتسبب أيضاً في زيادة أو فقدان الوزن بطريقة سريعة ،و يفضل طبعا استشارة الطبيب المختص ﻹجراء فحوصات ومعرفة السبب بشكل أكثر تفصيلا ، ولكن كحل سريع عليكِ  تجنّب الأطعمة الجاهزة  والسكر والقمح في نظامك الغذائي .
  • الأرق وإضطرابات النوم :
    قد يكون هناك بعض الأسباب البسيطة التي تؤدي إلى الأرق العرضي، إلا أن استمرار الأرق يشير إلى أنه قد يكون هناك بعض الاضطرابات الهرمونية التي تتسبب في قلة النوم أو النوم المتقطع.
    حاولي تثبيت مواعيد نومك ، ويمكنك ممارسة بعض تمارين اليوجا البسيطة قبل النوم بفترة ، ويفضل تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، كالتفاح والجزر والبطاطس ، وتأكدي من حصولك على كمية كافية من السوائل خلال اليوم .
  • التوتر المزمن :
    التوتر المزمن يتسبب في تثبيط مهام الغدة الكظرية مما يؤدي إلى نقص في إفراز هرمون البروجيسترون وبعض الهرمونات المهمة الأخرى .
    حاولي التخلص من الضغط العصبي قدر الإمكان بتغيير روتين الحياة ، وأخذ فترة راحة ، كما أن النظام الغذائي الصحي يساعد جدا في تقليل التوتر .
  • التعرق الزائد عن الحد الطبيعي :
    التعرّق الزائد عن الطبيعي وبعض الهبّات الساخنة ، فقد يكون للهرمونات دورا في هذا ، قمي بتسجيل على ورقة كل ما تأكلينه وتشربينه خلال اليوم ، وما هي المشاعر التي تجعل درجة حرارتك تزداد ، وحاولي تجنّب هذه الأمور في المرات القادمة .
  • إرهاق وكسل دائم:
    هو من الأعراض الأكثر شيوعاً في حالة الإصابة باضطراب الهرمونات، فكما أوضحنا فإن الهرمونات تتحكم في كل أنشطة الجسم، لذا فإن أي اضطراب هرموني سيؤثر على وظائف الجسم ونشاطه المعتاد.
    احرصي على تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المفيدة وحاولي تجنّّب الدقيق الأبيض في نظامك الغذائي حتى يستقر مستوى السكر الطبيعي في الدم ، حيث أن الحساسية تجاه مادة الجلوتين الموجودة في الدقيق تتسبب أيضا في هذه الأعراض .
  • الشراهة في تناول الطعام:
    الرغبة الدائمة في تناول الطعام حتى بعد الوصول لمرحلة الشبع قد يكون علامة على اضطراب الهرمونات ، وأهمها اختلال أداء الغدة الدرقية والغدة الكظرية .

    إبتعدي عن الحلويات والمنتجات الغذائية التي تحتوي على دقيق أو ألبان حتى تتمكني من السيطرة على شهيتك للأكل وتنظيم عملية الهضم ، واستشارة طبيبك عن أي عارض أو مشكلة صحية تواجهينها ، لتحصلي على التشخيص والعلاج المناسب لحالتك  .
  • عدم انتظام الدورة الشهرية عند السيدات:
    من الإشارات القوية التي يجب أن تتعامل معها المرأة بجدية، وتسارع في استشارة الطبيب، حيث إنها على الأغلب تحدث بسبب اضطرابات الهرمونات في الجسم.
  • العقم :
    هو من الأعراض التي تصيب الرجال والسيدات على حد سواء، واضطراب الهرمونات في الجسم قد يكون هو السبب الرئيسي، لذا فالمسارعة باستشارة الطبيب المتخصص قد يقضي على المشكلة في بدايتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*