اكثر الامراض الجلدية شيوعا – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

اكثر الامراض الجلدية شيوعا

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية هى الأمراض التى تصيب جلد كل من الإنسان او الحيوان، الجلد هو العضو الخارجى للجسم الذى يعمل على حماية جميع أعضاء جسم الإنسان من التلف أو تعرضها لكل من الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات والأتربة والكثير والكثير من العوامل الأخرى الغسر مرغوب فى تواجدها بداخل جسم الإنسان أو المؤثرات التى تعمل إضرار الجسم، وبالتالى فإن الجلد هو اكثر الأعضاء عرضه للإصابة بالكثير من الأمراض التى تم تسميتها فيما بعد بالأمراض الجلدية.

إنتشار العديد من الأمراض الجلدية مختلفة الأعراض الجانبية والتى تختلف أيضاً فى مكان إصابتها للجسم، أدى إلى توجه العديد من الأطباء لدراسة الأمراض الجليو وإكتشاف العديد من الأدوية والكريمات والعلاج المختلف لكل نوع من الأمراض، كما أن الأطباء قاموا بمعرفة أسباب الإصابة بالعديد من الأمراض للوقاية من الإصابة بها وأيضاً لعلاج تلك الأمراض بصورة قطعية حتى لا يصاب الإنسان بتلك الامراض مرة أخرى.

أسباب الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة

توجد العديد من الأسباب التى تكون هى العامل الأساسى فى الإصابة بالأمراض الجلدية المخلتفة ومن تلك الأسباب وأهمها :

  • العدوى، وخاصة العدوى البكتيرية، العدوى تعتبر العامل الرئيسى فى إنتقال العديد من الأمراض من الشخص المصاب بالمرض إلى الشخص السليم وتكون فى أغلب الاوقات بسبب إرتداء الفرد السليم لملابس الشخص المصاب فتنتقل العدوى إلى الجلد، ومن الأمراض الجلدية التى تنتقل بتلك الطريقة ( التينيا )، توجد العديد من أنواع مرض التينيا الجلدى التى تنتقل بنفس الطريقة وهى العدوى ومن تلك الأنواع ( التينيا البيضاء والتينيا الصفراء والتينيا الملونة والتينيا المشرشة ) وتختلف التينيا من نوع لآخر على حسب الفطر المسبب للمرض والعدوى.
  • من الأسباب الأخرى التى تصبب الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة هى إصابة الجلد بالفطريات.
  • إصابة الجلد بالبكتيريا.
  • الوحمات، يقال أن الوحمات تعمل على إصابة الجلد بالعديد من الأمراض الجلدية المخلتفة.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات وخاصة نقص فيتامين أ، يؤثر بدوره على الجسم مما يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية.
  • الأمراض الوراثية، توجد العديد من الأمراض الجلدية التى تصيب الجسم بسبب أنها أمراض وراثية.
  • الإصابة بالطفيليات، مثل القمل والحرب والليشمانيا.
  • الإصابة بالفيروسات المختلفة.
  • الأورام الجلدية الحميد منها أو الخبيث.

بعض الأمراض الجلدية الشائعة

توجد العديد من الأمراض الجلدية الشائعة فى الوقت الحالى ومنها :

  1. الأكياس الدهنية، وهى عبارة عن إنتفاخات كروية الشكل تظهر تحت الجلد ويكون السبب فى ظهورها هو إنسداد فى إحدى الغدد الدهنية، ويتم علاجها عن طريق الأدوية والكريمات أو عن طريق الإستئصال.
  2. الصدفية، وهى عبارة عن حدوث تشققات بالجلد تغطى تلك التشققات بطبقة بيضاء اللون أو فضية اللون، كما أن الصدفية تصيب أماكن معينة من الجسم ومنها الركبيتين والأكواع والمرافق وفروة الرأس، وتعالج الصدفية عن طريق إستخدام كل من الكريمات المرطبة والغسول والتعرض للشمس أو حتى القيام برياضة السباحة حتى تختفى تماماً من الجسم.
  3. حب الشباب، يعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة جداً فى الوقت الحالى، فهى تصيب فى الغالب كل من النساء والذكور على حد سواء وخاصةً فى سن المراهقة، تظهر حبوب الشباب فى الجسم على شكل بثور أو حبوب بيضاء أو حمراء اللون على حسب حالة المريض، ويجب على المريض التوجه للطبيب لتشخيص حالته وإعطائة الأدوية المناسبة التى تعمل بدورها على التخلص من حب الشباب بالبشرة، يصيب حب الشباب العديد من المناطق المختلفة بجسم الإنسان ومنها الوجه والظهر وأبرزها هى الوجه، ومن أسباب ظهرو حب الشباب هو تناول الأطعمة الغير صحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*