أعراض التثدي عند الرجال – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
أعراض التثدي عند الرجال
أعراض التثدي عند الرجال

أعراض التثدي عند الرجال

تعد مشكلة التثدي عند الرجال بأنها ليست خطيرة ولكنها قد تظهر بشكل محرج كثيراً، ولا يعرف الكثير من الرجال أسباب التثدي عند الرجال وما هي أعراضه؟ وكيف نتخلص منه إلى الأبد؟ لذا فنحن اليوم سوف نرد عليك من خلال سطورنا القادمة فتبعونا .

ما هي أعراض وأسباب التثدي عند الرجال؟؟

تعد مشكلة التثدي عند الرجال من المشاكل التي تظهر على بعض الرجال بسبب عدم توازن بين هرمون التستوستيرون والأستروجين، وقد يصيب هذا ثدي واحد فقط أو الثديين معاً بشكل متجانس أو غير متجانس، وقد يصاب به أيضاً الأطفال حديثي الولادة والسباب في مرحلة البلوغ، وأيضاً يصاب  به الرجال كبار السن، وهذا بسبب بعض تغيرات هرمونات الجسم الطبيعية التي تضطرب خلال هذه الفترة من العمر.

وقد تختفي علامات التثدي عند الرجال من تلقاء نفسها إذا حدثت في فترة من العمر السابق زكرها سابقاً، وإذا استمرت بعض ذلك فمن الممكن أن تكون بسبب خلل عضوي أو اضطراب في هرمونات الجسم، أو الحرص على استخدم بعض العقاقير الطبية التي تكون مضادة للأندروجين الذي يتم استخدامها في علاج تضخم البروستاتا، أو تناول أدوية مرض الإيدز، وأدوية الاكتئاب والتوتر والقلق وأيضاً العلاج الكيمياوي عند الإصابة بالسرطان، والحرص على تناول الكحوليات والمضادات الحيوية كل هذه العقاقير من أهم أسباب التثدي عند الرجال.

وفي هذه الحالة من الضروري أن يذهب الرجل للطبيب لتغير العقاقير التي لها أثر كبير في التثدي عند الرجال واستبدلها بأدوية أخرى بعيدة عن هذه الأعراض الجانبية، إما إذا كان بسبب عضوي من الممكن القيام بالتدخل الجراحي للقضاء على هذه المشكلة أو بسبب وجود أي مرض وراثي، أو بسبب نقص في هرمون نمو الجسم، أو وجود سرطان الغدة النخامية أو الكظرية أو الخصية، وأيضاً زيادة إفرازات الغدة الدرقية قد يؤدي إلى التثدي عند الرجال، والإصابة بأمراض الكلى مثل الفشل الكلوي، وأوبئة الكبد والتهاب الكبد الوبائي وتلف الكبد، وتعتبر مشكلة التثدي عند الرجال ليست مشكلة خطيرة للغاية بشكل دائم، ولكنها تسبب الإحراج للرجال وقد يشعر البعض ببعض الألم في منطقة الثدي.

ما هي طرق علاج التثدي عند الرجال؟؟

في بعض الحالات تختفي مشكلة التثدي عند الرجال من دون الحاجة لاستخدام أي نوع من العلاج ولكن إذا استمرت وذادت عن الحد فعليك بزيارة الطبيب للفحص الطبي والقيام بعمل الأشعة والتحاليل الاتي تتبع لتحديد الخطة العلاجية الأكثر فعالية للمريض، وقد يوجد خيارين لعلاج التثدي عند الرجال إما جراحيا أو بالأدوية.

علاج التثدي عند الرجال بالعقاقير

هو القيام بعلاج التثدي عند الرجال من خلال العقاقير والأدوية دون الحاجة للقيام بالجراحة، والتي يتم من خلالها تحديد مجموعة من العقاقير الطبية التي تساعد في إعادة هرمون الاستروجين والتستوستيرون وتوازنهم من جديد داخل الجسم، مثل عقار التاموكسيفين والرالوكسفين وغيرها من الأدوية الأخرى.

التدخل الجراحي لعلاج التثدي عند الرجال

وفي حين الحاجة للتدخل الجراحي قد يتجزأ هذا إلى نوعين الأول هو القيام بشفط النسيج الدهني الذي يوجد داخل الثدي ويسبب التثدي عند الرجال ولكن يترك النسيج الغدي، أما النوع الثاني  هو القيام بعملية إزالة الثدي وغزالة النسيج الدهني وأيضاً القيام بإزالة النسيج الغدي، وفي الغالب تجري هذه العملية من خلال إستخدام المنظار.

فوائد إستخدام المنظار في علاج التثدي عند الرجال

يساعد على تقليل فترة النقاهة للمريض، وف هذه المرحلة يتم قبل مرحلة التحضير للعملية من خلال القيام ببعض التحاليل والأشعة التي تناسب عمر المريض، لمعرفة أسباب الحالة أم هي شائعة أو مرض مزمن، وبعضها غير معلوم السبب والرجال هو أكثر خضوع لهذه العملية عن النساء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*