أسباب تورم الركبة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تورم الركبة

أسباب تورم الركبة

لماذا تتورم الركبة وتنتفتخ في بعض الحالات ؟ 

بسبب تتراكم السوائل في منطقة الركبة او حولها يؤدي ذلك الي تورم الركبة في العديد من الحالات و قبل ان نتحدث عن اسباب ورم الركبة يجب ان نتعرف سويا علي الوصف التشريحي لمنطقة الركبة حيث يتكون مفصل الركبة من:

  1. التقاء الجزء الأسفل من عظمة الفخذ مع الجزء الأعلى من عظمة الساق مع الجزء الخلفي من عظمة صابونة الركبة. هذه العظيمات يغلفها غضروف يسهل الحركة.
  2. الفراغ الذي يتكون منه المفصل عند التقاء هذه العظام يكون ملبساً ومغلفاً بغشاء يعرف باسم الغشاء الزلالي
  3. يوجد فوق هذا الغشاء العديد من الأغشية الأخرى والعديد من العضلات والتي تمر في تلك المنطقة لكي توفر الثبات والمرونة والحركة لمفصل الركبة. ويكون الغشاء الزلالي هو المسؤول عن إفراز مادة زلالية زيتية.
  4.  داخل الركبة هو الذي يحدد الحجم الخاص بالركبة وأية زيادة في كمية السوائل بغض النظر عن نوعها داخل الركبة تؤدي إلى تورمها وانتفاخها وبالتالي تؤدي إلى ظهور ألم شديد

ابرز اسباب تورم الركبة هي:
نزيف المفصل والذي يكون نتيجة حدوث إصابات في منطقة الركبة مثل كسور العظام التي يتكون منها المفصل عندما تصل هذه الكسور إلى منطقة المفصل .
قد يحدث ايضا تمزق أو قطع في الأربطة الموجودة داخل مفصل الركبة مثل الرباط الصليبي الأمامي والغضروف الهلالي الداخلي أو الخارجي أو الأربطة الجانبية ويجب الذهاب الي الطبيب المختص والذي يطلب من المريض عمل الاشعة حتي يتمكن من معرفة سبب التمزق في الأربطة والغضاريف الداخلية .
بعد التشخيص يصف الطبيب العلاج عن طريق أخذ الأدوية المسكنة والمرخية للعضلات .
يتم العلاج وفقا للتشخيص ففي:
1- حالة الكسور:
إذا كانت تلك الكسور بسيطة وكان الفراغ بين العظام لا يتجاوز الملميتر أو المليمترين ولا يوجد تحرك في أجزاء المفصل فإنه يمكن علاج هذه الحالات عن طريق استخدام الجبيرة الطبية والتي تختلف في أنواعها ويمكن ان يستخدم المريض العكاز الطبي أما في الحالات التي يكون فيها العظم متخلخلاً ومتحركا عن بعضه البعض فإن تلك الحالة لا بد ان تستدعي التدخل الجراحي لإعادة الأجزاء المكسورة لوضعها الطبيعي وتثبيتها باستخدام شرائح طبية.
2- حالات تمزق الأربطة :
يتم العلاج حسب شدة التمزق. فإذا ما كان التمزق بسيطاً فإنه يمكن علاجه باستخدام الأدوية المسكنة والعلاج الطبيعي والربطات الطبية. أما إذا كان تمزقاً شديداً فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً لإعادة ترميم الأربطة أو إعادة بنائها. وبغض النظر عن السبب الذي يؤدي إلى التجمع الدموي داخل الركبة فإنه إذا ما كان التجمع كبيراً والألم شديداً فإنه يمكن منذ البداية عمل سحب للدم تحت تخدير موضعي باستخدام إبرة كبيرة لتخفيف الآلام في منطقة الركبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*